شعراء مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعراء مصر

المنتدى يهتم بالشعر والشعراء في كل أنحاء العالم من خلال التعريف بهم ونشر قصائدهم وأعمالهم الإبداعية ومتابعة أخبارهم في كل العصور الأدبية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ديوان محي الدين بن عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:54 am

ديوان محي الدين بن عربي
التعريف بالشاعر:
محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية "بالشيخ الأكبر" ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:54 am

ألقابه:
لقبه أتباعه ومريدوه من الصوفية بألقاب عديدة، منها:
• الشيخ الأكبر
• رئيس المكاشفين
• البحر الزاخر
• بحر الحقائق
• إمام المحققين
• محيي الدين
• سلطان العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:55 am

نشأته:
ولد الشيخ محيي الدين بن عربي في مدينة مرسية من أب مارسي و أم أمازيغية و يعرف عند الصوفية بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور. كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.
و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها أن ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه تنقل بين البلاد واستقر أخيرا في دمشق طوال حياته وكان واحدا من اعلامها حتى وفاته عام 1240 م.
وذكر انه مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس. و علي أثر هذا أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجود سيره فيها إلى نهايتها ففعل.
و تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفي سنة 1141م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:55 am

نشأته الروحية:
مما لاشك فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام ولم يشارف العشرين حتى اعلن انه جعل يسير في الطريق الروحاني، وانه بدأ يطلع علي أسرار الحياة الصوفية. وأن عددا من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفا حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق كفيثاغورس وأمبيذوقليس وافلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع علي جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقين بهئية مباشرة. كان الشيخ ابن عربي صاحب الفتوحات المكية الذي تتبع اقواله على طول الكتاب وفي جميع اجزاءه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:55 am

رحلاته:
و في هذا العصر رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الالهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر ورأى طائرا بديع الصنع يحلق حول العرش ويصدر اليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مرشده السماوي وبأن رفيقاً من البشر ينتظره في مدينة فاس 594هـ.
• وفي السنة 595هـ كان في غرناطة مع شيخه أبي محمد عبد الله الشكاز
• وفيما بين سنتي 597هـ، 620هـ الموافق سنة 1200، 1223 يبدأ رحلاته الطويلة المتعددة الي بلاد الشرق فيتجه إلى الشرق ويستقر خلال رحلته في دمشق.
• ففي السنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جليل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح.
• وفى هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعي نظاما وهي ابنة ذلك الشيخ وقد حباها الله بنصيب موفور من المحاسن الجسمية والميزات الروحية الفائقة، واتخذ مهنا محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وأنشأ في تصوير هذا الرمز قصائد سجلها في ديوان ترجمان الأشواق ألفه في ذلك الحين.
• وفي ذلك الحين في احدي تأملاته رأي مرشده السماوي مرة أخرى يأمره أيضا بتأليف كتابه الجامع الخالد الغزوات المكية الذي ضمن فيه أهم أرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية.
• وفي سنة 599هـ زار طائف وفي زيارته بيت عبد الله بن العباس ابن عم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم استخار الله وكتب رسالة حلية الأبدال لصاحبيه أبي محمد عبد الله بن بدر بن عبد الله الحبشي وأبي عبد الله محمد بن خالد الصدفي التلمساني.
• وفي سنة 601هـ، 1204م يرتحل الي الموصل حيث تجتذته تعاليم الصوفي الكبير علي بن عبد الله بن جامع الذي تلقي لبس الخرقة عن الخضر مباشرة، ثم ألبس محيي الدين اياها بدوره. وفي نفس السنة زار قبر رسول الإسلام وكما قال "وقد ظلمت نفسي وجئت إلى قبره صلى الله عليه وسلم فرأيت الأمر على ما ذكرته وقضى الله حاجتي وانصرفت ولم يكن قصدي في ذلك المجيء إلى الرسول إلا هذا الهجير"
• وفي سنه 1206م في طريقه نلتقي به في القاهرة مع فريق الصوفية
• وفي سنة 1207م عاد الي مكة الي اصدقائهم القدماء الأوفياء وقام في مكة ثلاثة أعوام تم عاد إلى دمشق وزار قونية بتركيا حيث يتلقاه أميرها السلجوقي باحتفال بهيج. وتزوج هناك بوالدة صدر الدين القونوي. ثم لم يلبث أن يرتحل الي أرمينيا
• وفي سنة 1211م رحل الي بغداد ولقي هناك شهاب الدين عمر السهروردي الصوفي المشهور.
• وفي سنه 1214م زار مكة ووجد عدد من فقهائها الدساسين قد جعلوا يشوهون سمعته لسبب القصائد التي نشرها في ديوانه الرمزي منذ ثلاثة عشر عاما ومر إلى دمشق عائدا.
• وبعد ذلك راحل الي حلب واقام فيها ردحا من الزمن معززا مكرما من أميرها.
• وأخيرا أقام في دمشق سنه 1223م حيث كان أميرها أحد تلاميذه ومن المؤمنين بعلمه ونقائه وعاش حياته في دمشق يؤلف ويعلم وكان واحدا من كبار العلماء بين اهل العلم والفقه في دمشق، فدون وكتب مراجعة ومؤلفاته وكان له مجلس العلم والتصوف في رحاب مجالس دمشق وبين علماء الفقه والعلم بدمشق ومدارسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:56 am

عقيدة محيي الدين ابن عربي ومذهبه الفقهي:
اختلف في مذهبه الفقهي لكن يبدو أنه كان ظاهريا قبل أن يجتهد لنفسه كما يبدو في بعض مطاوي رسائله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:56 am

أهم كتبه:
قائمة مخطوطات ابن عربي فيه أكثر من 67 مخطوط من كتبه قد كتب قبل 814 هـ
• كتاب تفسير ابن عربي و يضم تفسيره للقرآن
• كتاب الفتوحات المكية, المكوُن من 37 سفر و 560 باب..الذي وُصف بأنه من النصوص الصوفية الموغلة في التعمق و ان لغته رمزية و بها اشارات الهية
• كتاب فصوص الحكم, الذي أثار جدلا ً كبيرا في وقته و لازال مصدرا ً للجدل
• ديوان ترجمان الأشواق, الذي خصصه لمدح نظام بنت الشيخ أبي شجاع بن رستم الأصفهاني التي عرفها في مكة سنة 598 عندما قدم إليها لأول مرة قادما من المغرب.
• كتاب شجرة الكون, يتحدث فيه عن الكون مشبها ً اياه بشجرة اصلا كلمة "كٌن".
• كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام،.
• كتاب اليقين, الذي تناول موضوع اليقين الذي حير عديد من فلاسفة ذلك العصر.
• مواقع النجوم ومطالع الأهلة الأسرار والعلوم
• المختار من رسائل ابن عربي
• رسائل ابن عربي
• الرسالة الوجودية
• الفتوحات المكية
• فصوص الحكم
• تفسير ابن عربي
• ذخائر الاعلاق شرح ترجمان الأشواق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:56 am

أقوال ابن عربي:
• من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد
• الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم له
• "فإذا سمعت احدا من أهل الله يقول أو ينقل إليك عنه أنه قال الولاية أعلى من النبوة، فليس يريد ذلك القائل الا ما ذكرناه. أو يقول ان الولي فوق النبي والرسول فأنه يعني بذلك في شخص واحد وهو أن الرسول من حيث أنه ولي أتم منه من حيث أنه نبي ورسول لا أن الولي التابع له أعلي منه فإن التابع لا يدرك المتبوع أبدا فيما هو تابع له فيه إذ لو أدركه لم يكن تابعا فافهم"
• لا تعترضوا على المجتهدين من علماء الرسوم ولا تجعلوهم محجوبين على الإطلاق فإن لهم القدم الكبيرة في الغيوب وإن كانوا غير عارفين وعلي غير بصيرة بذلك يحكمون بالظنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:56 am

نظريات ابن عربي:
• الإنسان الكامل
• ختم الولاية
• الأعيان الثابتة
• المراتب السبعة
• التنزلات الستة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:57 am

وفاته:
توفي بن عربي في 28 ربيع الثاني من سنة 638هـ الموافق 16 نوفمبر من سنة 1240م ودفن في سفح جبل قاسيون في دمشق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:57 am

آراء العلماء في ابن عربي:
المؤيدين له:
• ابن حجر الهيتمي الشافعي حيث قال: «الذي أثرناه عن أكابر مشايخنا العلماء الحكماء الذين يُستسقى بهم الغيث، وعليهم المعوّل وإليهم المرجع في تحرير الأحكام وبيان الأحوال والمعارف والمقامات والإشارات، أن الشيخ محي الدين بن عربي من أولياء الله العارفين ومن العلماء العاملين، وقد اتفقوا على أنه كان أعلم أهل زمانه، بحيث أنه كان في كل فن متبوعاً لا تابعاً، وأنه في التحقيق والكشف والكلام على الفرق والجمع بحر لا يجارى، وإمام لا يغالط ولا يمارى، وأنه أورع أهل زمانه وألزمهم للسنّة وأعظمهم مجاهدة»
• عبد الوهاب الشعراني، حيث قال عن ابن عربي: «إِن الشيخ من كمّل العارفين بإِجماع أهل الطريق، وكان جليس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدوام».
• الشوكاني، وقد كان من المنتقدين للشيخ ابن عربي بل والمكفرين له فرجع عن قوله في آخر حياته، فقال رداً على سؤال وجّه له بخصوص الحلاج وابن عربي: «فأجبت عن هذا السؤال برسالة في كراريس سميتها "الصوارم الحداد القاطعة لعلائق مقالات أرباب الاتحاد" وكان تحرير هذا الجواب في عنفوان الشباب وأنا الآن أتوقف في حال هؤلاء وأتبرأ من كل ما كان من أقوالهم وأفعالهم مخالفاً لهذه الشريعة البيضاء الواضحة التي ليلها كنهارها ولم يتعبدني الله بتكفير من صار في ظاهر أمره من أهل الإسلام».
• علاء الدين محمد بن علي الحصكفي، الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار حيث قال ناقلاً: «وفي المعروضات المذكورة ما معناه: أن من قال عن فصوص الحكم للشيخ محيي الدين بن العربي إنه خارج عن الشريعة وقد صنفه للإضلال ومن طالعه ملحد ماذا يلزمه؟ أجاب: نعم فيه كلمات تباين الشريعة وتكلف بعض المتصلفين لإرجاعها إلى الشرع لكنّا تيقنا أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سرّه فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات، وقد صدر أمر سلطاني بالنهي فيجب الاجتناب من كل وجه».
• الفيروزآبادي، صاحب القاموس، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فقال: «اللهم نطقنا بما فيه رضاك الذي أعتقده وأدين الله به إنه كان شيخ الطريقة حالاً وعلمًا وإمام الحقيقة حقيقةً ورسماً ومحيي رسوم المعارف فعلاً واسماً إذا تغلغل فكر المرء في طرف من علمه غرقت فيه خواطره عباب لا تكدر الدلاء وسحاب تتقاصى عنه الأنواء كانت دعوته تخرق السبع الطباق وتفرق بركاته فتملأ الآفاق وإني أصفه وهو يقينا فوق ما وصفته وناطق بما كتبته وغالب ظني أني ما أنصفته».
• العز بن عبد السلام، حيث قال السيوطي في رسالته "تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي": «وحكي عن خادم الشيخ عز الدين قدس الله روحه أنه دخل مع الشيخ إلى الجامع بدمشق، فقال الخادم للشيخ عز الدين: أنت وعدتني أنك تريني القطب. فقال له: ذلك القطب، وأشار إلى ابن عربي وهو جالس والخلق حلقة حوله. فقال له: يا سيدي فأنت تقول فيه ما تقول؟ فقال له: هو القطب، فكرر عليه القول وهو يقول له ذلك».
• شهاب الدين عمر السهروردي، حيث قال عنه بعد ما جلس معه وسئل: ما تقول في ابن عربي؟ فقال: «بحر الحقائق».
• السيوطي، حيث اقل: «والقول الفصل عندي في ابن عربي طريقة لا يرضاها فرقة أهل العصر ممن يعتقده ولا ممن ينكر عليه، وهي اعتقاد ولايته، ويحرم النظر في كتبه، فقد نقل عنه أنه قال: "نحن قوم يحرم النظر في كتبنا" وذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها وأرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها بين الفقهاء».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:57 am

الساكتين عنه:
• شرف الدين المناوي، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فأجاب: «أن السكوت عنه أسلم، وهذا هو اللائق بكل ورع يخشى على نفسه».
• الحافظ الذهبي، حيث يقول عن ابن عربي: «صنف التصانيف في تصوف الفلاسفة وأهل الوحدة، فقال أشياء منكرة عدّها طائفة من العلماء مروقاً وزندقة، وعدّها طائفة من العلماء من إشارات العارفين ورموز السالكين، وعدّها طائفة من متشابه القول، وأن ظاهرها كفر وضلال وباطنها حق وعرفان، وأنه صحيح في نفسه كبير القدر. وآخرون يقولون: قد قال هذا الباطل والضلال، فمن الذي قال إنه مات عليه، فالظاهر عندهم من حاله أنه رجع وأناب إلى الله، فإنه كان عالماً بالآثار والسنن، قوي المشاركة في العلوم. وقولي أنا فيه: أنه يجوز أن يكون من أولياء الله الذين اجتذبهم الحق إلى جنابه عند الموت وختم له بالحسنى، فأما كلامه فمن فهمه وعرفه على قواعد الاتحادية وعلم محط القوم، وجمع بين أطراف عباراتهم تبين له الحق في خلاف قولهم».
• ابن تيمية، حيث قال: «ابن عربي صاحب فصوص الحكم وهي مع كونها كفرا فهو أقربهم إلى الإسلام لما يوجد في كلامه من الكلام الجيد كثيرا ولأنه لا يثبت على الاتحاد ثبات غيره بل هو كثير الاضطراب فيه وانما هو قائم مع خياله الواسع الذي يتخيل فيه الحق تارة والباطل أخرى والله أعلم بما مات عليه».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:58 am

المخالفين له:
• ابن خلدون، حيث قال: «هؤلاء المتأخرين من المتصوفية المتكلمين في الكشف وفيما وراء الحس توغلوا في ذلك فذهب الكثير منهم إلى الحلول والوحدة كما أشرنا إليه وملأوا الصحف منه مثل الهروي في كتاب المقامات له وغيره وتبيعهم أبن العربي وابن سبعين وتلميذها أبن العفيف وابن الفارض».
• أبو زرعة العراقي، حيث قال: «لا شك في اشتمال" الفصوص" المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه، وكذلك "فتوحاته المكية"، فإن صحّ صدور ذلك عنه، واستمر عليه إلى وفاته: فهو كافر مخلد في النار بلا شك»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:58 am

سبب الجدل حول شخصه و مؤلفاته:


‏نحن قوم يحرم النظر في كتبنا . و ذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها ، و أرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها.فمن حمل ألفاظهم على معانيها المتعارفة بين اهل العلم الظاهر كفَر و كفَّرهم.


—محيي الدين ابن عربي
نٌقل عن ابن عربي انه قال هذا القول فمن فسر الفاظه بالطريقة الصحيحة فهم ما يقصد من مؤلفاته فقد حذر من تداول الكتب بين الجهلاء و من سلم بظاهر تلك الالفاظ دون علم بمعانيها في المذهب الصوفي رأي فيها كفرا ً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:58 am

معاصرو ابن عربي:
• ابن رشد
• فخر الدين الرازي
• صدر الدين القونوي
• العز بن عبد السلام
• فريد الدين عطار • شهاب الدين عمر السهروردي
• أبي الحسن الشاذلي
• جلال الدين الرومي
• توما الأكويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديوان محي الدين بن عربي   ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:59 am

كتب في سيرة حياته والدفاع عنه:
في سيرته:
• هكذا تكلم ابن عربي، نصر حامد أبو زيد.
• ابن عربي ومولد لغة جديدة، د. سعاد الحكيم.
• محيي الدين ابن عربي - حياته، مذهبه، زهده - جزء - 49، سلسلة أعلام الفلاسفة، فاروق عبد المعطي.
• قرة أهل الحظ الأوفر في ترجمة الشيخ الأكبر للشيخ حامد العمادي (دار الكتب مجاميع 3445).
• جامع كرامات الأولياء للشيخ يوسف النبهاني 1/ 198، 206.
• رسالة صفي الدين بن أبي المنصورفي سير الأولياء الذين لقيهم (ط. المعهد الفرنسي بدمشق).
• نفح الطيب للإمام للمقري وهو من أحسنها (2 / 361، 384).
• سير أعلام النبلاء للذهبي (23/ 48،49).
• البداية والنهاية لابن كثير (13/ 156).
• التكملة لوفيات النقلة للمنذري (3/555).
• شذرات الذهب لابن عماد الحنبلي (3/190، 203).
• العبر في خبر من غبر للذهبي (5/ 158، 159).
• عنوان الدراية للغريني (158 / 160).
• لسان الميزان لابن حجر العسقلاني (5/310، 313).
• ميزان الاعتدال للذهبي (659 / 660).
• النجوم الزاهرة لابن تغري بردي (6 / 339).
• الوافي بالوفيات للصفدي (4 / 972، 179).
• الأعلام للزركلي (6 / 281).
في الدفاع عنه:
• تنبيه الغبي في تبرئة ابن العربي، تأليف: جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هـ.
• الاغتباط بمعالجة ابن الخياط، تأليف: الفيروزآبادي المتوفي سنة 817 هـ، يرد فيه على ابن الخياط ما اتّهم به الشيخ ابن عربي في عقيدته.
• الرد على المعترضين على الشيخ محيي الدين، تأليف: الفيروزآبادي، موجود في معهد المخطوطات العربية 201 تصوف.
• الرد المتين على منتقص العارف محيى الدين، تأليف: عبد الغني النابلسي.
• تنبيه الأغبياء على قطرة من بحر علوم الأولياء، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مفقود.
• الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مطبوع.
• القول المبين في الرد عن الشيخ محيي الدين، تأليف: عبد الوهاب الشعراني، وهو مطبوع.
• الفتح المبين في رد المعترض على الشيخ محيي الدين، تأليف: عمر حفيد شهاب الدين العطار، وقد طبع قديماً.
• مفتاح الوجود الأشهر في توجيه كلام الشيخ الأكبر، تأليف: عبد الله الصلاحي، وهو موجود في دار الكتب 195 تصوف, وذيله 199 تصوف.
• الفتح المبين في رد اعتراض المعترضين، تأليف: عمر حفيد الشهاب الشيخ أحمد العطار، أحد علماء الشام.
• ميزان الحق في اختيار الأحق، تأليف: كاتب حلبي أحد أكابر العلماء العثمانية.
• الجانب الغربي في حل مشكلات ابن العربي، تأليف: مكي، ألفه بأمر السلطان سليم.
• قرة أهل الحظ الأوفر في ترجمة الشيخ الأكبر، تأليف: حامد العمادي، وهو موجود في دار الكتب مجاميع 3445.
• الانتصار للشيخ محيي الدين، تأليف: علي بن ميمون المغربي، وهو موجود في برلين 2851، ونسخة بدار الكتب.
• كشف الغطاء عن أسرار كلام الشيخ محيي الدين، تأليف: سراج الدين المخزومي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
السيد عبد الله سالم
Admin
السيد عبد الله سالم


المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 58

ديوان محي الدين بن عربي Empty
مُساهمةموضوع: ناداني الحقُّ    ديوان محي الدين بن عربي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 7:59 am

ناداني الحقُّ

ناداني الحقُّ من عقلي ومن ذاتي=
فالسلبُ للعقل والإثباتُ للذاتِ
كآية الشورى سلب وهي مثبتة=
ما قدْ نفته منْ إدراكٍ لآلاتِ
إني عملتُ على تحصيلِ شاهدِه=
حتى شهدت لما أضمرت آياتي
فلم أعرِّج على أهلٍ ولا ولد=
ولا على أحدٍ منْ البرياتِ
إلا به فرأيت الكل صورته=
فكنتُ حياً بهِ ما بينَ أمواتِ
وعندما شهدت عيني منائحه=
ذوقاً علمتُ بهِ ما بينَ أمواتِ
.................................=ذوقاً علمتُ بهِ علمَ الخفياتِ
فكنتُ أشهدُهً في كلِّ حادثة ٍ=
شهود من قد رآه في الحميات
فسلم الأمر في بعد وفي كثب=
وجاد جُوداً بإيجادٍ على آلات
بقاب قوسين أو أدنى علمت به=
علمي بهِ في الثرى والسمهرياتِ
إنَّ الخلافَ وفاق ليس يعلمه=
إلا الذي ذاقه عند الزيارات
كمثلِ أسمائه الحسنى لمعتبر=
والعينُ واحدة ٌ والكلُّ للذاتِ
مع الخلافِ الذي فيها لناظرها=
عند التقابل من أقوى الدلالات
على الذي قلته إنْ كنتَ ذا نظر=
وكنتَ فيهِ منْ أربابِ الكراماتِ
الحقُّ يعلمُ ما وهم ٌبصورُهُ=
فإنه الحقُّ في درك النبوّات
منْ قالَ إنَّ وجودَ الحقِّ في صورٍ=
ورآها فهوَ جهلٌ بالمقاماتِ
لو قالَ مع قالَ علماً لا خفاءَ بهِ=
والنقضُ يصحبهُ مع العلاماتِ
لنْ قالَ معْ كانَ أولى وهوَ مجهلة ٌ=
أيضا ولو قال إنَّ العين في اللاتي
أصابَ في كلِّ وجهٍ من مقالِتهِ=
شرعا وعقلاً وفيه نفيُ آفاتِ
شعر: محي الدين بن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shoaramisr.forumegypt.net
 
ديوان محي الدين بن عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطاب تاريخي على قبر صلاح الدين
» الشاعر: عفيف الدين التلمساني الأندلسي
» رثاء الشيخ محمد بدر الدين :: شعر :: صبري الصبري
» ديوان ابن هانيء الأندلسي
» ديوان أبو العتاهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعراء مصر :: شعراء الفصحى في العصور السابقة :: شعراء الفصحى في عصر الدويلات والمملوكي وشعراء الأندلس-
انتقل الى: